تعتبر تركيا دولة ذات طابع خاص بين الطّابع الغربي و الطّابع الشّرقي ، لأنها تقع بين قارة آسيا و قارة أوروبا و تسعى ايضا للإنضام إلى الإتحاد الأوروبي .

و هى من الدّول المتقدمة التي اعتمدت على مواردها الخاصة للنهوض بمستقبل الدّولة ، و كانت تعرف قديماً باسم الدّولة العثمانية نسبة إلى حكم العثمانيين .
تركيا من البلاد الجميلة جداً ذات طابع متنوع و خاص و تضاريس مختلفة و متنوعة و جميلة جداً ، و تشتهر بالسّياحة .

كما سبق ذكره يرجع النّشاط السّياحي في تركيا نتيجة لتنوع التّضاريس ، حيث تنتشر الجبال و وجود الساّحل المطل على البحر الأبيض المتوسط .

و من بين المدن الجميلة التي تعتبر مركز جذب سياحي نشط هي مدينة إسطنبول و هي من أكبر المدن التركيه.

و ما يميز إسطنبول انها مدينة تقع بين قارتي آسيا و أوروبا ، لذلك تتميز بطابع خاص و لعل السّائح عندما يذهب لإسطنبول ، سيزور متحف آيا صوفيا و هو متحف مشهور و يرجع تاريخ هذه المتحف حيث كان عبارة عن كنيسة و من ثم تحوّل إلى مسجد ، و نتيجة الحروب و الأوضاع تم تحويله إلى متحف ، و تنتشر بإسطنبول أيضاً المساجد من أهمها مسجد السّلطان أحمد .

  • تشتهر تركيا :

    بمدينة بودروم ، و هي من المدن السّاحلية لتركيا و تتميز بسياحة السّباحة و الإستجمام و ركوب القوارب ، و لذة طعامها البحري لعشاق الأكل البحري ، و تشتهر  أيضاً بمدينة أنطاليا و هي مدينة ساحلية نشطة ، على عكس بودروم حيث تعتبر أنطاليا ميناء للسفن و القوارب ، لذلك تنتشر المطاعم و الفنادق بكثرة في أنطاليا و تتميز أنطاليا بوجود الشلالات مثل شلالات نهر الدودان .

  •  أيضاً :بالنّسيج التركي ، حيث تتميز البضاعة التّركية بالبضاعة ذات الجودة العالية ، و الملابس التّركية لها سمعتها المشهورة في الأسواق العربية ، و تعتبر تركيا من الدّول المصدرة للملابس إلى الأسواق المحلية و الدّول المجاورة و تشتهر مدينة انطاليا بوجود مصانع جاكيتات الجلد الكثيرة ، لذلك يعتبر الجلد التركي جلد منخفض السّعر و ذلك بسبب توفر هذه الصّناعة .

  • ومن الصّناعات الأخرى تتميز بها تركيا هي صناعة الغذاء ، و تشتهر تركيا بلذة الطّعام الذي تقدمه المطاعم و المطابخ التّركية إلى السّائح .

  • و تتميز تركيا أيضاً بالسّياحة العلاجية حيث تنتشر فيها الينابيع الحارة المفيدة في علاج أمراض الجلد ، و تعتبر هذه الينابيع مقصداً مهماً للسياح .

  • و تعتبر جزر مرمرة مكان يحتوي على هذه الينابيع، لذلك تعتبر تركيا بلد مشهور بالسّياحة المتنوعة ، فأينما يتوجه الشّخص إلى أي مكان في تركيا يجد المكان الذي يناسبه و يقضي أوقات عطلته كما يشاء ، و أيضاً يجد الطّعام الذي يناسبه بسبب توفر الطّعام الشّرقي و الطّعام الأوروبي .